الاثنين، 21 مارس 2011

فرنسا تفرض غرامة قدرها 100 مليون يورو على جوجل


فرضت منظمة الخصوصية الفرنسية غرامة قدرها 100 مليون يورو على شركة جوجل (141،670 $ دولار أمريكي) لجمعها البيانات من شبكات واي فاي خاصة عندما كانت تلتقط صور من اجل تطوير خدمة ستريت فيو في فرنسا.

وكان جوجل ستريت فيو مثير للجدل منذ البداية لكثير من الناس والجماعات لإنتهاكه خصوصيتهم من خلال الصور الملتقطة من المباني، وصور الاشخاص الظاهرين في اللوحات الاعلانية، وقامت جوجل بذلك كتكملة لخدمة Google Maps.

أطلقت غوغل في عام 2007 خدمة ستريت فيو، التي توفر رؤية بانورامية (مستوى 360 درجة اي مشاهدة كل الزوايا) للشوارع المدينة، إلا أن وصوله في أوروبا أثار جدلا كبيرا بسبب المخاوف من الخصوصية.
بالإضافة إلى المخاوف من الصور التي التقطت، واعترف جوجل في عام 2010 ، أن سياراتها مجهزة خصيصا التقاط الصور وأيضا التقاط موجات الواي فاي والتقطت بيانات خاصة عن غير قصد منها كلمات المرور للبريد الإلكتروني.

في أغسطس 2010، أوقفت الشرطة الفرنسية سيارة جوجل ستريت فيو بموجب أوامر من اللجنة الوطنية للحوسبة والحريات المدنية (CNIL) لتفقد ما اذا كان جوجل لا يزال يجمع بيانات واي فاي.

قال CNIL ان غوغل قد تعهدت بمحو البيانات التي جمعت، لكنها وجدت "أن جوجل لا يزال يستخدم بيانات واي فا" مما دفعه لفرض الغرامة.

[عن وكالة فرانس برس]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق