الأربعاء، 6 يوليو 2011

الأندرويد "بقرة نقدية" لمايكروسفت



  • صعود الأندرويد


الأندرويد هو ، دون شك ، واحد من أعظم النجاحات التي حققتها جوجل حتى الآن. وقد بيعت الملايين من أجهزة الأندرويد حتى الآن ، مع تفعيل أكثر من 500 الف جهاز يوميا. وهو رقم الهاتف الذكي الأول في العالم ولديها ثاني أكبر متجر لتطبيقات بعد متجر الأي فون ، مع أكثر من 300،000 تطبيق وألعاب في سوق أندرويد.
الأندرويد الأن هو الذي يحقق أعلى الأرباح الإعلانية لـ لجوجل. ومن المتوقع أن أن تكسب جوجل حوالي 1.3 مليار دولار من عائدات الإعلانات على أجهزة الأندرويد في عام 2012.

  • حروب براءات الإختراع!


في أحدث التطورات المتعلقة بالبراءات الإختراع بين شركات التكنولوجيا الكبرى ، فقد طلبت مايكروسوفت اليوم من سامسونج أن تدفعه لها 15 دولار عن كل جهاز أندرويد تم بيعه (ذكرناه في مقال سابق)، وذلك كجزء من ترتيبات منح تراخيص لإستعمال براءة اختراع تملكها مايكروسوفت.
وقد لاحقت مايكروسوفت العديد من الشركات المصنعة للأجهزة الأندرويد ونجحت في الحصول على رسوم من شركات مثل HTC ، ONKYO ، Wistron .

  • فوز لمايكروسوفت


إذا كانت Microsoft قادرة على إجبار كل شركة مصنعة للأندرويد على عقد صفقة معها ، و بافتراض أن متوسط ​​العائدات هو 10 دولار لكل جهاز ، فإنه سيجمع المليارات من خصمه الاكبر في الساحة المحمول الذي هو جوجل أندرويد.

و سامسونج هي الشركة المصنعة لهاتف الأندرويد رقم  ، ما يمكن مايكروسوفت في تحقيق عائدات ضخمة. حيث باعت سامسونغ أكثر من 3 ملايين جهاز غالاكسي S 2 في ضرف 55 يوم فقط ، وهو ما يعني مكافأة بقدر 45 مليون دولار لمايكروسوفت من نوع هاتف واحد فقط.

  • متاعب جوجل


متاعب جوجل هي في البداية فقط،  بعد خسارتها في المزاد على براءات نورتل (مقال سابق) . وكذلك قضيتها مع شركة أوراكل التي تطالب بتعويضات قدرها 2.6 مليار دلار (مقال سابق)، فضلا عن مطالبتها بنسبة 15 ٪ من مجمل العائدات الإعلانية على الأندرويد. وهذا ما يشكل قضايا تعيق تطوير الاندرويد.
مايكروسوفت تعد العدة مع شركائها ، لوضع جوجل في بقعة صعبة. ما قد يمنع مصنعي الهواتف النقالة من إنتاج أجهزة تعمل على منصة أندرويد وأقراص خوفا من  التقاضي مع عمالقة مثل مايكروسوفت وأوراكل.
جوجل في موقف ضعيف للغاية و لا تستطيع الدفاع عن شركائها إلا إذا كانت تملك محفظة براءات ضخمة تساعدها امام القضاء. حيث ان مايكروسوفت ،أبل و وريم وغيرها تنفق المليارات لضمان أن يبقى الوضع على هذا النحو.

قد يكون أكبر الرابحين هو ويندوز فون 7 . على الرغم من أنه بعيد جدا عن أندرويد، لكن الأمر ليس مستحيل.

المصادر: 1 2 3 4
مصدر الصورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق