الأحد، 1 مايو 2011

أغرب 10 استثمارات قامت بها جوجل



خلافا لبعض عمالقة التكنولوجيا، جوجل لاتخاف من فتح خزينتها و انفاق المليارات في استثمارات تتوقع ان تكون مربحة. لكن بعض الإستثمارت تعتبر غريبة جدا ..
دعونا نتابع أغرب 10 عمليات إستثمار قامت بها جوجل.

1- إنفاق 40 مليون دولار على "مروحيات هوائية"

جوجل يحب حقا انفاق الاموال على مشاريع الطاقة النظيفة. ولكن وضع 40 مليون دولار كلها على بناء مروحيات هوائية لإنتاج الطاقة؟ هذا لا علاقة له مع بالأعمال الأساسية لجوجل. لماذا تبذير المال؟

2- إنشاء مساكن لذوي الدخل المنخفض بقيمة 86 مليون دولار.

في نهاية آب / أغسطس الماضي، أعلنت شركة جوجل أنها إستثمرت مبلغ 86 مليون دولار للمساهمة في تقليص (تقسيطها لمدة اكبر من 4 سنوات) الضرائب لذوي الدخل المنخفض ، وذلك في شراكة مع بنك US Bancorp بالولايات المتحدة ،في بيان صحفي أعلن فيه نائب رئيس غوغل نيوز  برنت كالينيكوس قال : "في السنوات الأخيرة كان هناك فراغ  كبير في الإستثمارات السكنية.و استثمارنا مع USBCDC يسمح لنا بمواصلة هدفنا المتمثل في توفير الإغاثة للأشخاص الذين قد لا يحصلون على سكن ذو جودة مقبولة ".

3- اللعب في سوق الطاقة

غوغل اصبحت تبيع الطاقة في السوق الامريكية بفضل اتفاقها مع شركة NextEra لإستغلال طاقة الرياح، حيث انها اشترت 114 ميجاوات من الكهرباء . انها خطوة غير عادية جدا . فهذه الطاقة التي التي إشترتها كبيرة جدا و هي كافية لتشغيل عدة مراكز بيانات، ولكن ولاية أيوا (التي اشترت فيها جوجل الطاقة) ليس لديها مراكز البيانات كثيرة في المنطقة.

ماذا يعني هذا ، غوغل دخلت المضاربة فقط؟.

4- تربية النحل


جوجل لديها موظف (نحال) رسمي يعتني بـ 4 أعشاش للنحل في حرم الشركة. ويرى رئيس الطهاة في جوجل انها ستكون فكرة جيدة أن يكون عسل النحل قريب وطازج منه.
لكي ننصف جوجل ، هذا ليس غريب لأنه ليس باهظ الثمن.

5- استثمار 1 مليون دولار على "قطار بشري"

قطار Shweeb او القطار البشري يعتبر من بين الاقتراحات الفائزة لنيل مليون دولار م ضمن 150 الف مشروع مقترح على جوجل. يعتمد شويب على دفع الانبوب بالقدمين مثل الدراجة (البسكليت) على سكة أحادية. وقالت جوجل ان القطار "صديق للبيئة".
يمكن ركوب القطار المذكور في حديقة ملاهي روتورا في نيوزيلندا والتسابق مع الآخرين ويمكن أن يساعد هذا القطار البشري على تحسين اللياقة لم يتطلبه من حركات رياضية فضلا عن أنه أسرع من الدراجة الاعتيادية إذ يمكن أن تصل سرعته لحوالي 30 ميل أو حتى 50 ميل بالساعة.

6- الألياف البصرية للإنترنت فائقة السرعة

لماذا تبني جوجل الألياف البصرية للإنترنت فائقة السرعة في مدينة كانساس سيتي؟ مندوب جوجل حاول الشرح وقال أنه من الجيد بالنسبة لجوجل ان يستخدم الناس شبكة الانترنت بسرعة عالية.
مجرد تخمين لماذا جوجل يفعل هذا وما الجيد بالنسبة له؟

7- الاستثمار في كليرواير

جوجل استثمرت 500 مليون دولار في شركة Clearwire المهتمة بالاتصالات ( الشركة العاملة في مجال تزويد خدمات الانترنت اللاسلكي في عدد كبير من بلدان العالم) منذ بضع سنوات . وقالت جوجل في ذلك الوقت "Clearwire سوف توفر للمستهلكين لا سلكيا خيارات متعددة لمضمون التطبيقات و البرامج و الاجهزة قبل شرائها ".
كيف يمكن لهذا الاستثمار ان يساعد جوجل الآن؟.

8- نموذج مرآة للطاقة الشمسية

غوغل تريد الدخول بقوة في سوق الطاقة النظيفة.حيث انها قمات بإستثمار في بناء نموذج أولي للوحة ملتقطة للطاقة الشمسية التي تمكن أن تقليل من تكلفة الطاقة الشمسية الى النصف.
هذا جميل. ولكن مرة أخرى، لماذا تفعل جوجل هذا؟ (نحن نعرف أن لاري بايج قال بأنه يريد "تحقيق الحلم الكبير، ومحاولة تغيير العالم" ولكن لماذا لا تخرج عن مشروع الطاقة الشمسية.لماذا لا تدخل في مشاريع اخرى ام ان الاحلم الكبير يتعلق بالطاقة فقط؟)

9- إستثمار 3.9 مليون دولار في 23andMe

كان قرار إستثمار 3.9 مليون دولار في شركة 23andMe المهتمة بالتكنولوجيا الحيوية في سنة 2007 مثير للجدل، بإعتبار ان الشركة التي أسسها سيرجي برين زوجته تعتبر شركة ناشئة.
هذا لا علاقة له بالأعمال الأساسية لجوجل، لذلك لماذا تفعل جوجل ذلك؟ ام ان الامر له علاقة بالمصالح الشخصية.

10- جائزة 30 مليون دولار للربوت على القمر

عام 2007 وفي شراكة مع مؤسسة X Prize اعلنت جوجل عن جائزة Google Lunar X Prize لسباق الأجهزة الآلية للوصول الي القمر والتقاط صور هناك وقدرها 30 مليون دولار.

ما رأيكم في الاستثمارات؟

هناك تعليق واحد:

  1. حقاً استثمارات غريبة
    ولكن ثد تكون لها علاقة شخصية أو اعجاب بالفكرة
    شكراً لك

    ردحذف