السبت، 2 أبريل 2011

حرب الشركات لحل محل محفظتك !!


أمازون ، وجوجل ، وأبل ،ومايكروسوفت (Amazon, Google, Apple, Microsoft) ، وآخرون عيونهم كلها على تطوير تقنية نفك NFC من اجل اخذ حصص من "سوق الدفع عن طريق الهاتف النقال" ، الأمر الذي ينذر بمعركة وحشية بين الشركات حول مستقبل نظام المدفوعات.
تقنية NFC ، تعني مجال الاتصال القريب near field communication ، وتسمح بنقل البيانات لمسافات قصيرة بين جهازين. هذا ما يجعلها تقنية مثالية للتكنولوجيا المعاملات المالية بين الهاتف وجهاز في متاجر التسوق.

تقنية NFC لا تزال في مراحلها الأولى في الولايات المتحدة ، عكس اليابان ، حيث يمكنك دفع ثمن كل شيء تقريبا عن طريق تمرير الهاتف ببساطة. اي يمكن الاستغناء عن بطاقات الائتمان ، و المصاريف النقدية أو حتى بطاقة الهوية. بحيث يعتبر الهاتف الذكي هو محفظتك.

وهناك الكثير من الشركات تراهن على أن 2011 هي السنة تقنية NFC في الولايات المتحدة ، وتعمل هذه الشركات على تطوير حلول الدفع الخاصة تقنية NFC. وتشمل هذه القائمة بعض اللاعبين الكبار :

جوجل : قد تكون شركة البحث العملاقة متقدمة من الشركات الأخرى. لأن نظام الأندرويد يدعم بالفعل تقنية NFC ، ولكن معظم هواتف الأندرويد لا تحمل رقائق (شرائح) NFC . لكن هذا لم يمنع جوجل من القيام ببعض التجارب في متجر الاختبارات للدفع بواسطة الهاتف النقال. وفي الآونة الأخيرة تقوم جوجل بالتعاون مع ماستر كارد وسيتي غروب بخصوص هذه القضية.
أبل : شركة أبل تفكر بإضفة تقنية NFC إلى جهاز أي فون 5 ، على الرغم من ان الشائعات أن الإضافة ستكون في جهاز أي باد 2 . مما سمعنا ، فقد قامت أبل بإختبار نظام المدفوعات NFC في لشهور داخل الحرم الجامعي كوبرتينو Cupertino campus، لكن غير متأمد بعد حول ما إذا كانت أبل ستطرح الخدمة في في الطبعة القادمة من اي فون.
شركات الإتصالات: انضم ثلاثة من الشبكات الرئيسية الأربعة في الولايات المتحدة (AT&T, Verizon & T-Mobile) إلى إعلان إيزيس Isis ، وهو مشروع مشترك بين الشبكات لتسهيل إضافة تقنية NFC في هواتفهم.
الأمازون : عملاق للتجارة الإلكترونية يقوم بإستكشاف ومحاولة تطوير فكرة "خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال" للمنافسة مع أبل وجوجل. الأمازون بالفعل يملك تقنية دفع خاصة به Amazon Payments، وهو عبارة عن تطبيق يشتغل على أجهزة الأندرويد و iOS (نظام تشغيل خاص بشركة أبل) ، لكنه لا يملك تقنية NFC.
مايكروسوفت :عملاق البرمجيات يأمل في الحصول على تقنية NFC في نظام التشغيل الخاص به هذا العام ، والذي سيكون دفعة قوية لشراكة مع نوكيا .
نوكيا سبق لها ان قامت شغلت تقنية NFC، وانتشارها يمكن أن يعتبر مايكروسوفت لاعبا رئيسيا في الصراع.
آخرون : عندما نتحدث عن المدفوعات ، لا يمكن نسيان باي بال ، التي تشاركت مع Bling Nation في بدأ تشغيل تقنية NFC (طرحها لأول مرة). كذلك شركة Boku هي شركة أخرى ممكن نشاهدها في الواجهة.

هل الامر يستحق المنافسة؟

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق