الجمعة، 28 يناير 2011

جوجل تفرض رقابة طفيفة عند البحث عن شيء مقرصن



بدأت غوغل حملة رقابة خفية على نتائج البحث الخاصة بالملفات المقرصنة مثل الترونت.

اعتبارا من اليوم اذ حاولت البحث في جوجل عن جملة تبدأ بكلمة "BitTorrent" فإن خدمة "الميزة التلقائي" التي تقدم اقتراحات تتوقف عن اقتراح مثل "مجانا" "تحميل مجاني" وكذلك عند كتابة حرف "T" فإن كلمة تورنت غير موجودة رغم انها كانت موجودة في السابق. وكذلك العباراة المألوفة عند الباحثين عن الملفات القراصنة مثل: megaupload” “utorrent” “rapidshare وهذه الكلمات تأتي بعد اسم الملفت المراد البحث عنه.

من جهة أخرى ، بحثا عن شروط يطارد القراصنة غالبا ما تستخدم مثل موقع Pirate Bay المثير للجدل ، فضلا عن Isohunt وكذلك ميزة البحث في برنامج BitComet ستبقى فيها الخدمة التلقائية عادية.

وفقا سيمون موريس لنائب الرئيس شركة (Torrentfreak BitTorrent Inc) المسؤول عن التسويق في الشركة فإن الشركة تعترض عن الخوارزميات الجديدة لجوجل فهو يقول:
"نحن نحترم حق جوجل لتحديد خوارزميات لتقديم نتائج البحث المناسبة لطلبات المستخدمين. وقال اسم شركتنا كعلامة تجارية فريدة الى حد ما ، ونحن واثقون تماما من أن أي شخص يقوم بكتابة أول ستة أو سبعة أحرف يستحق الوصول السهل إلى نفس النتائج كما هو الحال مع أي شركة بحث اخرى".

هذا هو شكل من أشكال الرقابة الخفيفة ، وللوهلة الأولى يبدو تافها ومع ذلك على الرغم من أن الرقابة طفيفة ، فإنه لا يزال يشير إلى استعداد جوجل لتغيير بروتوكولات في سعيها لتلبية احتياجات مجموعة تجارية معينة .

ولكي نكون منصفين جوجل يمكنها حماية نفسها من الدعاوى القضائية أو الإجراءات القانونية الأخرى ، لأن توفير طريقة لقرصنة الأفلام والموسيقى هي حاليا غير المشروع في العديد من الولايات القضائية. ولكن القراصنة لا يزالون قادرون على البحث عن ما يريدون بدون الحصل على أي مساعدة من جوجل .

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق