الأربعاء، 19 يناير 2011

جوجل تسمح للإيرانيين بتحميل برامجها


في بيان نشر الثلاثاء على مدونتها الرسمية الرسمية: أعلنت جوجل عملاق البحث انها ستقدم برامجها للتحميل في إيران للمرة الأولى -- وهي خطوة تقول انها "ستزيد من حرية الإنترنت".

جوجل سوف تسمح لبعض بلدان الشرق الاوسط بتحميل ثلاثة برامج كانت ممنوعة من قبل ، وهذه البلدان لديها تاريخ من العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة :البرنامج الاول كروم والذي هو متصفح ويب ، الثاني بيكاسا (Picasa) والتي هي خدمة لتبادل الصور ، و الثالث هو جوجل إيرث (Google Earth) الذي يسمح للمستخدمين استكشاف التضاريس والخرائط العالمية في ثلاثة أبعاد.

وقد تم حظر مثل هذه التنزيلات نظرا للعقوبات الامريكية ، ولكن تم تخفيف هذه العقوبات إلى حد ما ، وجوجل تقول انها تمكنت من ابرام اتفاق مع السلطات الامريكية لتقديم البرنامج في إيران.مع الامتثال لقانون الولايات المتحدة.

واستشهدت الشركة دور الانترنت في تنظيم احتجاجات ضد الحكومة الإيرانية في عام 2009 كسبب لاستخدام لهذه الأنواع من البرامج "لكشف عيوب النظام الاراني".

هيئة الاذاعة البريطانية تشير إلى أن تم حظر وسائل إتصال أخرى في ايران :

"كانت تستخدم يوتيوب خلال الاحتجاجات الإيرانية التي أعقبت الانتخابات الرئاسية في يونيو 2009. عرضت تقارير شاهد عيان لكنها ارتدت بسرعة من قبل الحكومة الإيرانية ، وهو الحظر مزال مستمر الى الان. جوجل لا يزال أيضا المحظورة."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق